العلم والمعرفة [2]
Here we share links to useful tools for working with your site
علوم القرآن الكريم [5]
Builders and studios that develop custom landing pages

كيف تحفظ القرآن فى شهر
****والطريقه كالاتى:-****
1- أقرأ الصفحه مرتان جيدا لمدة 5 دقائق.
2- احفظ نصف 2/1 الصفحة سيستغرق ذلك حوالى -5 دقائق.
3- احفظ نصف 2/1 الصفحة الثاني سيستغرق ذلك حوالى 5 دقائق.
4- سمعهم مباشرة لنفسك .او سمعهم مباشرة لأحد سيستغرق ذلك حوالى 5 دقائق.
5- و الأفضل.. قم فصلى ركعتين لله واقرأ بهذه الصفحه وسمعهم لله .. وأمسك مصحف بيدك إذا تعثرت راجع المصحف. وفى كل ركعة سمع الصفحة بعد الفاتحه .

** مهم جدا:- بعدحفظ الصفحة لا تدع الشيطان يقول لك .. انت لم تحفظ جيدا و تلجلجت... قل له لقد سمعتها مرتين فى صلاة لله و هذا يكفى.. --.. ثم ادخل على الصفحه التى تليها.
************************************************** ***
**بذلك الصفحة ستأخذ حوالى 20 دقيقة فيمكنك انجاز 15 صفحة فى اليوم وانت مستريح.. لا تحبط نفسك فقد اذن الله لك بهذا الامر وسيتمه عليك فابشر.
**لا تزيد عن ساعتين متواصلتين أو 5 صفحات ثم خذ استراحه . اشرب شاى.. تحدث مع أهلك-تمشى فى الشارع.....
**وتذكران ما تحفظه سابقاً لا يدخل معك الان فى هذه المره.
**احفظ بعد الفجر الى ما بعد الشروق- و ممكن حتى الظهر.وممكن ساعتين بعد العشاء
مهم جدا ان تحفظ فى مكان هادئ وحدك بدون مشوشات مثل:-تلفزيون - زوجة – زملاء – راديو.....
• اذا نمت 5 ساعات فى اليوم فهي تكفى من الساعة 11.00 حتى 4.00 فجراً ثم قم للصلاة الفجر وأكمل بعدها فى الحفظ... تحتاج الى 6 ساعات حفظ يوميا لانجاز 15 صفحة بهذه الطريقه . و الموضوع يستحق فقد تكون هذة مره العمر..
• بهذه الطريقة سيدخل الله القرآن فى جوفك جملة واحدة .. على الأقل ضمنت أول ختمه حفظ فى حياتك فقد تكون كثيرا ما ختمت القرأن قراءه لكن كم مره ختمته حفظا؟ .. الموضوع مختلف تماما و يستحق... فبهذا تكون قد دخلت فى منزلة الحفظة ولوعلى أول درجة منهم .
• وسيأتي لك الشيطان يقول لك حاول تسمع صفحة مما حفظته بالامس .. قل له:- لقد حفظتها عند الله. وتذكر انه ليس مطلوب فى هذة المرحله الحفظ المسترسل.. وتذكر ان الهدف من هذه المرحلة هو مجرد عمليه Input ادخال القرآن إلى جوفك و قلبك وروعك .
• واعلم أن من يقرا القرآن بسلاسة فهذا لا يأتي الا بعد 6-7 مرات تثبيت للحفظ فلا تحبط نفسك بل انت قد بدأت خطوة هامه جدا وانجزت أول مرة حفظ ثم سيأتي بعدها التثبيت 5-6 مرات .على راحتك..
• إذا كان هذا هدفك فما اعظمه من هدف والله يعلم النوايا وما فى قلب كل عبد.. هدفك الآن المدخلات .
• وأعلم أنه حتى الحفظه من العلماء فان القرآن يتغلب منهم ولابد لهم من تعهد القرأن بالمراجعه دائما.... واحنا ورانا ايه طول ما انت عايش راجع على ما تحفظه .. المهم ان تضمن الآن اول مرة حفظ..
• يقول العلماء ان تفلت القرأن هذا مقصود من الله ليظل العبد مرتبط بكتاب الله وكلامه العزيز طوال عمره
• جدد وضوءك كل ساعة مرة فهو نور على نور وسيعينك على التركيز النشاط.
• ***ايضا هناك قاعدة خذها فى بالك :-
• وهى قاعده تسمى الـ 90% :- وهى تقول بأن 90% من الاحداث التى تحدث لك فى اليوم هى احداث متحكم فيها وان 10% فقط من هذه الاحداث خارج نطاق التحكم فإذا تركت نفسك للـ 10% تغيرت مجريات الاحداث بعكس ما تريد.. لذلك فان الشيطان لن يتركك سيحاول التشويش عليك بأى طريقة.. فهذه لعبته الرئيسيه معنا **لذا سيحاول مع زوجتك او أبنك كأن يعمل شئ غلط فتنفعل عليه ويتغير مجرى احداث اليوم بمشكلة .. خليك واعي وعدى مثل هذه الاحداث الطارئه.. و فوت الفرصه على الشيطان بان يعطلك عن هدفك .
• انت مثل القطار ماشى على قضبان.. هدفك اكمال الحفظ بدون مقاطعات أو أن تنزلق نفسك إلى مواضيع جانبية معطلة.. والقطار لا ينظر وراءه .. فاذا قررت الحفظ -فلا تعيد الحديث مع نفسك فقد اخذت القرار السليم .... فاستمر وستكتشف أن لديك وقت كان متهدر كثير من غير ما تأخذ بالك منه.
• إذا أقولتنعت بما سبق... فابدأ مباشره فىالحفظ من الفجر ولا تؤجل للغد. فيكفيك شرفا أن الله اختارك ليكون كلامه العزيز فى قلبك و جوفك. **وأدعو فى السجود أن يتم الله لك الامر واعلم ان التوفيق ليس بيدك وان هذا الموضوع كله محض فضل من الله وتوفيقه.
• أمتنع عن الاغاني والافلام فهى تعيق الحفظ. واكتفى بساعتين فىالمساء للترفيه فتشاهد مباراة مثلا...
• كما يمكنك تفعيل أوقات ضائعة من اليوم كوقت الذهاب للعمل ، وقت انتظار صلاة الظهر ، عصر ، عشاء. فى استكمال ال 15 صفحه حفظ..
• ملحوظة هامة إن الله خلق العقل البشرى بامكانيات هائلة تفوق قدره الكومبيوتر على الحفظ وانشاء ملفات عديدة لمعلومات مختلفة. فثق أن الله سيمكن عقلك من حفظ ما ستركز على حفظه المهم أن تعطيه الفرصة والوقت لعمل ذلك...
• تستطيع انجاز ذلك فى مدة تتراوح بين 30-40 يوم على الاكثر وستقل المده إذا كنت تحفظ بعض الاجزاء مسبقاً فما عليك الا أستكمال مالم تحفظه من قبل فقط .
************************************************** *****
**فوائد هذه الطريقه:-
1- بدلاً من أن تحفظ القرآن فى 5 سنوات أو حتى 3 سنوات ثم تبدأ بعدها فى التثبيت وكل هذا وقت مهدر .. فبهذه الطريقة ستجد أنك كسرت حاجز رهبة الحفظ وكذلك اختصرت كثيرا من الوقت واستغل الوقت فى البدء سريعا فى اعادة الحفظ والتثبيت لان العملية كلها فى عدد مرات الاعادة والتثبيت فهى التى تجعل حفظه القرآن يتذكروة بسلاسة وطلاقة. **وستجد أنه حدث لك نقله نوعية رهيبة من مجرد قارئ للقرآن فأصبحت اللآن قد انتقلت الى أول درجة مع حفظه القرآن وأكيد هناك فرق كبير..
2- تضمن ان يكتب لك ثواب 30 حجه و عمره اذا جلست طوال الشهر من الفجر للشروق لتحفط.
3- ثواب صلوات النوافل التى ستسمع فيها كل صفحة.
4- بعد الانتهاء من هذه الفترة المركزه فعليك بالبدء فى التثبيت –ويكون بالتلقى على يد شيخ قارئ ليصحح لك ما تحفظ -.... فالقرآن بالتلقى كما نعلم... و ستجد أنه اصبح من السهل مراجعة حفظ صفحه كل يوم بدلا من 15 صفحة يوميا فى أيام الفترة المركزة. وفى التثبيت ركز على كيفة ربط الصفحات ببعض بان تحفظ اول كلمه فى الصفحة التاليه. وستجد أنه اصبح من السهل عليك تربيط الصفحات مع بعضها .
5-نرىالله اننا كنا نريد بصدق حفظ القرآن.. فقد تشفع لنا عنده.ومبروك اول مرة حفظ
6- تذكر ان بكل آيه تحفظها ترتقى درجة فى الجنة .. والدرجه كما بين السماء والأرض.

علوم القرآن الكريم | تقاطعات: 7 | أضاف: كيف تحفظ القرآن فى شهر | التاريخ: 2025-02-07

قوله تعالى: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا .{النساء:82}.

وقوله: إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ. {الواقعة:77،80.}

وقوله: بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيد في لوح محفوظ. {البروج:21،22}.

وقوله: ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ. {البقرة:2}.

ومن الآيات الدالة على شموليته قوله تعالى: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ. {النحل:89}.

وقوله تعالى: مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ. {الأنعام:38}.

قال الشوكاني في كتابه إرشاد الثقات:

إن القرآن العظيم قد اشتمل على الكثير الطيب من مصالح المعاش والمعاد، وأحاط بمنافع الدنيا والدين، تارة إجمالا، وتارة عموما، وتارة خصوصا، ولهذا يقول سبحانه وتعالى: ما فرطنا في الكتاب من شيء .

ويقول عز وجل: وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ.{يــس:12}، ويقول تبارك وتعالى: وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ. {النحل:89}.ونحو ذلك من الآيات الدالة على هذا المعنى..اهـ.

وأما آية سورة النجم التي ذكر السائل فهي صريحة في أن القرآن من عند الله ولكنها لا يستدل بها على الشمول.

والله أعلم

العلم والمعرفة | تقاطعات: 10 | أضاف: القرآن الكريم | التاريخ: 2025-01-21

( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ ))، وقال: (( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ )). وهذا يدل على أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ، لأنه قال: (( إنه لقرآن مجيد في لوح محفوظ ))، وقال أيضاً : (( فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لا يمسه إلا المطهرون ))، وهذا يقتضي أن الله كتبه في اللوح المحفوظ قبل أن يتكلم به، وقبل أن ينزله على محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟
قلنا: هذه الآية : (( إنه لقرآن كريم في كتاب مكنون )) (( إنه لقرآن مجيد في لوح محفوظ )) لا تدل على أنه مكتوب في اللوح المحفوظ، إذ قد يكون المراد بذلك ذكره والتحدث عنه، وشأنه وعاقبته، بدليل قوله تعالى: (( وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ )) (( وإنه )) : أي القرآن، اقرأ الآية : (( وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ * وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ)) وهل القرآن مكتوب في زبر الأولين، أو متحدث عنه في زبر الأولين؟ متحدث عنه .
فيكون قوله: (( إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ *فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ )) (( وبلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ )) يعني التحدث عنه وذكر شأنه وحاله، ولا يتعين أن تكون الآية دالة على أنه مكتوب، والدليل على أنه لا يتعين ما ذكرته لكم في قوله: (( وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ )) أي: ذكره والتحدث عنه، لا أن القرآن نفسه مكتوب هناك، لأنه لو كان مكتوباً هناك لكان نازلاً قبل محمد صلى الله عليه وآله وسلم بأعوام

علوم القرآن الكريم | تقاطعات: 13 | أضاف: القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ | التاريخ: 2025-01-17

س1 / ماهو القرآن الكريم ؟
ج1 / هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر ، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس .
س2 / كم عدد سور القرآن الكريم ؟
ج2 / 114 سورة .
س3 / ما أطول سورة في القرآن الكريم ؟
ج3 / سورة البقرة .
س4 / ما أقصر سورة في القرآن الكريم ؟
ج4 / سورة الكوثر .
س5 / ما أطول آية في القرآن الكريم ؟
ج5 /آية الدين ، وهي الآية 282 من سورة البقرة .
س6 / كم عدد أسماء سورة الفاتحة ؟
ج6 / أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين أسماً ، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، أم الكتا ب .
س7 / هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ؟
ج7 / قيل : إنها الآية السابعة ، وإلى ذلك ذهب الشافعي ، فأوجب قراءتها في الصلاة ، والقول الراجح أن البسملة ليست آية .
س8 / كم عدد آيات القرآن الكريم ؟
ج8 / 6236 آية .
س9 / ما الفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟
ج9 / السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيدة وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها
أما السور المدنية فهي التي نزل ت بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان الأحكام من حلال وحرام .
س10 / ما أعظم سورة في القرآن ؟
ج10 / سورة الفاتحة .
س11 / ما عدد آيات سورة آل عمران ؟
ج11 / 200 آي ة .
س12 / هل كلمة آمين من الفاتحة ؟
ج12 / كلمة {آمين} ليست من الفاتحة . ويستحب أن يقولها الإمام إذا قرأ الفاتحة ، يمد بها صوته ويقولها المأموم والمنفرد كذلك
لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن الإما م فأمنوا ) أي قولوا : آمين ، وهي بمعنى اللهم استجب دعاءنا ، ويستحب الجهر بها
لحديث ابن ماجه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) قال {آمين} حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسج د.
س13 / كم عدد آيات سورة البقرة ؟
ج13 / 286 آية .
س14 / اذكر شيئاً عن فضل سورة البقرة ؟
ج14 / ورد وصح في فضل سورة البقرة قوله صلى الله عليه وسلم (اقرؤوا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا يستطيعه ا البطلة) أي السحرة
وروى الترمذي وصححه : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثاً وهم ذوو عدد ، وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة البقرة ، قال ( أذهب فأنت أميرهم ).
وروي أيض اً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة) .
س15 / كم عدد السور المفتتحة بالحروف المقطعة ؟
ج15 / تسع وعشرون سوره أولها البقرة وآخرها القلم ، ومنها الأحادية مثل : ص ، ق ، ن ، ومنه ا الثنائية مثل : طه ، يس ، حم ومنها الثلاثية والرباعية والخماسية .
ولم يثبت في تفسيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء . وكونها من المتشابه الذي استأثر الله تعالى بعلمه أقرب إلى الصواب ، لذا يقال فيها : الله أعل م بمراده بذلك .
س16 / ما السور القرآنية التي بدأت بالحمد لله ؟
ج16 / الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر .
س17 / في كم سنة تم نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج17 / في ثلاث وعشرين سنة .
س18 / ما الأشهر الحرم ؟
ج18 / ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب .
س19 / ما الليالي العشر ؟
ج19 / هي العشر الأولى من ذي الحجة .


س22 / ما { الحطمة } ؟
ج22 / النار .
س23 / ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟
ج23 / التجويد ، القراءات ، التفسير ، علوم القرآن .
س24 / كم عدد أجزاء القرآن الكريم ؟
ج24 / ثلاثون جزءاً .
س25 / ما أسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم ؟
ج25 / القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة ، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع ، الطامة الكبرى ، الصآخة ، الراجفة .
س26 / في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك ؟
ج26 / في سورة التوبة .
س27 / ما السورة التي ختمت باسم نبيين ؟
ج27 / سورة الأعلى .
س28 / من الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في المصحف ؟
ج28 / رسول الله صلى الله عليه وسلم .
س29 / لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟
ج29 / لورود قصة البقرة فيها .
س30 / ما الحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء في القرآن الكريم ؟
ج30 / النملة والهدهد .
س31 / ما السورة التي ورد لفظ الجلالة { الله } في كل آية من آياتها؟
ج31 / سورة المجادلة .
س32 / كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟
ج32 / عشر قراءا ت .
س33 / على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟
ج33 / على سبعة أحرف .
س34 / ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟
ج34 / آية الكرسي في سورة البقرة .
س35 / سورتان في القرآن الكريم بدأت الأولى بكلمة انتهت بها الثانية ، ما هما ؟
ج35 / سورتا القدر والفجر .
س36 / سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ما هي ؟
ج36 / سورة النم ل .
س37 / ما السورة التي بها سجدتان ؟
ج37 / سورة الحج .
س38 / ما السورة التي نزلت في يهود بني النضير ؟
ج38 / سورة الحش ر .
س39 / في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر الشعراء وصفاتهم ؟
ج39 / في سورة الشعراء .
س40 / ما سبب نزول سورة الإخلاص ؟
ج40 / أن المشركين قالو ا للرسول صلى الله عليه وسلم : أنسب لنا ربك وصفه لنا ، فنزلت السورة .
س41 / ما معنى قوله تعالى { ويستحي نسائهم } القصص 4 ؟
ج41 / أي يستبقي نساءهم للخدمة ولا يقتلهن .
س42 / ما سورة بني إسرائيل ؟
ج42 / سورة الإسراء .
س43 / كم سجدة في القرآن الكريم ؟
ج43 / خمس عشرة سجدة .
س44 / عرف القرآن شرعاً ؟
ج44 / هو كلام الله سبحانه غير مخلوق ، منز ل على محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له ، متحدى به العرب متعبد بتلاوته ، منقول إلينا بالتواتر .
س45 / اذكر أنواع هجر القرآن الكريم ؟
ج45 / ذكر الإمام ابن القيم - رحمه الله – في كتاب (الفوائد) خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم ، نسأل الله - سبحانه وتعالى – إبعادنا عنها وهي:
1- هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
2- هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به .
3- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن أدلته لفظيه لا تحصل العلم .
4- هجر تدبره ، وتفهمه ، ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
5- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب ودوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ، ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل قول
{ وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } الفرقان 30 ، وإن كان بعض الهجر أهون من بعض .
س46 / اذكر أسماء أخرى لسورة التوبة ؟
ج46 / البراءة ، الكاشفة .
س47 / اذكر آية في كتاب الله تعالى ورد فيها ذكر ( اللبن ) ؟
ج47 / قوله تعالى { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه } محمد 15 .
س48 / من الذي أمر بجمع القرآن الكريم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج48 / أبو بكر الصديق رضي الله عنه

 

علوم القرآن الكريم | تقاطعات: 12 | أضاف: كلام الله المنزل على محمد صلى الله | التاريخ: 2025-01-17

ماء زمزم له مزية من حيث التركيب , فقد قام بعض الباحثين من الباكستانيين من فترة طويلة فأثبتوا هذا , وقام مركز أبحاث الحج بدراسات حول ماء زمزم , فوجدوا أن ماء زمزم ماء عجيب يختلف عن غيره , قال لي المهندس " سامي عنقاوي " مدير – رئيس مركز أبحاث الحج .. عندما كنا نحفر في زمزم عند التوسعة الجديدة للحرم كنا كلما أخذنا من ماء زمزم زادنا عطاء .. كلما أخذنا من الماء زاد .. شَغّلنا ثلاث مضخات لكي ننزح ماء زمزم حتى يتيسر لنا وضع الأسس , ثم قمنا بدراسة لماء زمزم من منبعه لنرى هل فيه جراثيم ؟! فوجدنا أنه لا يوجد فيه جرثومة واحدة !! نقي طاهر , لكن قد يحدث نوع من التلوث بعد ذلك في استعمال الآنية أو أنابيب المياه أو الدلو يأتي التلوث من غيره ! , ولكنه نقي طاهر ليس فيه أدنى شيء . هذا عن خصوصيته ومن خصوصية ماء زمزم أيضا أنك تجده دائما .. ودائما يعطي منذ عهد الرسول صلى الله عليه سلم إلى اليوم وهو يفيض

كم تستمر الآبار التي غير ماء زمزم ؟! خمسين سنة , مائة سنة .. ويغور ماؤها وتنتهي فما بال هذا البئر دائما لا تنفذ ماءه ؟

قال صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له ) أخرجه أحمد - حق أنا علمت علما قاطعا بقصة رجل من اليمن – أعرفه فهو صديقي - هذا رجل كبير , نظره كان ضعيفا .. بسبب كبر السن وكاد يفقد بصره ! , وكان يقرأ القرآن وهو حريص على قراءة القرآن .. وهو يكثر من قراءة القرآن وعنده مصحف صغير .. هذا المصحف لا يريد مفارقته , ولكن ضعف نظره فكيف يفعل ؟ ! قال : سمعت أن زمزم شفاء فجئت إلى زمزم , وأخذت أشرب منه فرأيته أنا , أنا رأيته يأخذ المصحف الصغير من جيبه ويفتحه ويقرأ , أي والله يفتحه ويقرأ وكان لا يستطيع أن يقرأ في حروف هي أكبر من مصحفه هذا , وقال : هذا بعد شربي لزمزم . فيا أخي الكريم هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولكن الدعاء شرطه أن يكون صاحبه موقنا بالإجابة شرط أن تكون مستجيبا , شرطه أن تحقق شرط الجواب : ( إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) - البقرة : 186


المصدر " أنت تسأل والشيخ الزنداني يجيب حول الإعجاز العلمي في القرآن والسنة " للشيخ عبد المجيد الزنداني


يسرية شفيت من قرحة قرمزية في عينها اليسرى بعد استعمالها ماء زمزم

يذكر أحد الإخوة المسلمين بعد عودته من أداء فريضة الحج فيقول : حدثتني سيدة فاضلة اسمها – يسرية عبد الرحمن حراز – كانت تؤدي معنا فريضة الحج ضمن وزارة الأوقاف عن المعجزة التي حدثت لها ببركات ماء زمزم فقال : إنها أصيبت منذ سنوات بقرحة قرمزية في عينها اليسرى نتج عنها صداع نصفي لا يفارقها ليل نهار , ولا تهدئ منه المسكنات .. كما أنها كادت تفقد الرؤية تماما بالعين المصابة لوجود غشاوة بيضاء عليها .. وذهبت إلى أحد كبار أطباء العيون فأكد أنه لا سبيل إلى وقف الصداع إلا بإعطائها حقنة تقضي عليه , وفي نفس الوقت تقضي على العين المصابة فلا ترى إلى الأبد

وفزعت السيدة يسرية لهذا النبأ القاسي , ولكنها كانت واثقة برحمة الله تعالى ومطمئنة إلى أنه سيهيئ لها أسباب الشفاء رغم جزم الطب والأطباء بتضاؤل الأمل في ذلك .. ففكرت في أداء عمرة , كي تتمكن من التماس الشفاء مباشرة من الله عند بيته المحرم

وجاءت إلى مكة وطافت بالكعبة , ولم يكن عدد الطائفين كبيرا وقتئذ , مما أتاح لها – كما تقول – أن تقبل الحجر الأسود , وتمس عينها المريضة به .. ثم اتجهت إلى ماء زمزم لتملأ كوبا منه وتغسل به عينها .. وبعد ذلك أتمت السعي وعادت إلى الفندق الذي تنزل به

فوجئت بعد عودتها إلى الفندق أن عينها المريضة أصبحت سليمة تماما , وأن أعراض القرحة القرمزية توارت ولم يعد لها أثر يذكر

كيف تم استئصال قرحة بدون جراحة ؟! .. كيف تعود عين ميئوس من شفائها إلى حالتها الطبيعية بدون علاج ؟! وعلم الطبيب المعالج بما حدث , فلم يملك إلا أن يصيح من أعماقه الله أكبر إن هذه المريضة التي فشل الطب في علاجها عالجها الطبيب الأعظم في عيادته الإلهية التي أخبر عنها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم : ( ماء زمزم لما شرب له , إن شربته تستشفي شفاك الله , وإن شربته لشبعك أشبعك الله – وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله , وهي هزمة جبرائيل وسقيا الله إسماعيل ) رواه الدارقطني والحكم وزاد


إخراج حصاة بدون جراحة

ومثل هذه الحكاية وحكايات أخرى نسمع عنها من أصحابها أو نقرؤها , وهي إن دلت على شيء فإنما تدل على صدق ما قاله الرسول صلى الله عليه سلم عن هذه البئر المباركة زمزم

فيروي صاحب هذه الحكاية الدكتور فاروق عنتر فيقول

لقد أصبت منذ سنوات بحصاة في الحالب , وقرر الأطباء استحالة إخراجها إلا بعملية جراحية , ولكنني أجلت إجراء العلمية مرتين .. ثم عن لي أن أؤدي عمرة , وأسأل الله أن يمن علي بنعمة الشفاء وإخراج هذه الحصاة بدون جراحة ؟

وبالفعل سافر الدكتور فاروق إلى مكة , وأدى العمرة وشرب من ماء زمزم , وقبل الحجر الأسود , ثم صلى ركعتين قبل خروجه من الحرم , فأحس بشيء يخزه في الحالب , فأسرع إلى دورة المياه , فإذا بالمعجزة تحدث , وتخرج الحصاة الكبيرة , ويشفى دون أن يدخل غرفة العمليات

لقد كان خروج هذه الحصاة مفاجأة له وللأطباء الذين كانوا يقومون على علاجه , ويتابعون حالته
 

علوم القرآن الكريم | تقاطعات: 14 | أضاف: admin | التاريخ: 2025-01-15

بسم الله الرحمن الرحيم

القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم

القرآن كتاب الله الخالد المعجز المنزل على عبده ورسوله وخاتم رسله محمد صلى الله عليه وسلم والذي أذن الله بحفظه من أن يغير أو يبدل، أو يزاد فيه، أو ينقص منه: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } وهو الكتاب الذي بين أيدينا في مشارق الأرض ومغاربها، الكتاب الذي تلقاه الرسول من جبريل، وجبريل من رب العزة تبارك وتعالى، والذي علمه رسوله الله إلى أصحابه الأطهار، وحمله الدين السفرة البررة الكرام، والذي جمعه الصديق بإشارة الفاروق، ودونه ذو النورين عثمان، وأجمعت الأمة المسلمة عليه.
هذا الكتاب هو دستور المسلمين وشريعتهم وصراطهم المستقيم، وحبل الله المتين، وهدايته الدائمة وموعظته إلى عباده، آية صدق رسوله الباقية إلى آخر الدنيا، وهو سبيل عز المسلمين في كل العصور والدهور، ولما كان القرآن كذلك تعبدنا الله بتلاوته، وجعل خيرنا من تعلمه وعلمه، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من قرا حرفاً واحداً منه كان له به عشر حسنات. (رواه الترمذي والدارمي وصححه الألباني في الصحيحة 2327).
وان من قرأ وهو يتعتع فيه فله أجران، ومن كان ماهراً به كان من السفرة الكرام البررة من الملائكة يوم القيامة (متفق عليه)، وأن قارئ القرآن الحافظ له يقال له يوم القيامة: {اقرأ وأرق ورتل كما كنت ترتل في دار الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرؤها} (رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع 8122)
فلا يزال يرقى في منازل الجنة حتى ينتهي آخر حفظه، وهذه منزلة عظيمة ليست لأحد إلا لحافظ القرآن.
ولما كان هذا فضل حفظ القرآن فإني أحببت أن أضع بين يدي إخواني بعض القواعد العامة التي تساعدهم في حفظ القرآن ولينالوا هذه المنزلة العظيمة أو بعضهاً منها، وما لا يدرك كله فلا بأس بإدراك بعضه أو جله، وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم.

القاعدة الأولى: الإخلاص
وجوب إخلاص النية، وإصلاح القصد، وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله سبحانه وتعالى والفوز بجنته وحصول مرضاته، ونيل تلك الجوائز العظيمة لمن قرأ القرآن وحفظه، قال تعالى: {فاعبد الله مخلصاً له الدين، ألا لله الدين الخالص}. وقال تعالى: {قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين}.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [قال الله تعالى "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه} (رواه مسلم)
فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ القرآن وحفظه رياء أو سمعة، ولا شك أن من قرأ القرآن مريداً الدنيا طالباً به الأجر الدنيوي فهو آثم.

القاعدة الثانية: تصحيح النطق والقراءة
أول خطوة في طريق الحفظ بعد الإخلاص هو وجوب تصحيح النطق بالقرآن، ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن، والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي، فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أفصح العرب لساناً من جبريل شفاهاً، وكان الرسول نفسه يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة واحدة في رمضان، وعرضه في العام الذي توفي فيه عرضتين. (متفق عليه)
وكذلك علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه شفاهاً وسمعه منهم بعد أخذ القرآن مشافهة من قارئ مجيد، وتصحيح القراءة أولاً بأول، وعدم الاعتماد على النفس في قراءة القرآن حتى لو كان الشخص ملماً بالعربية وعليماً بقواعدها، وذلك إن في القرآن آيات كثيرة قد تأتي على خلاف المشهور من قواعد العربية.

القاعدة الثالثة: تحديد نسبة الحفظ كل يوم
يجب على مريد حفظ القرآن أن يحدد ما يستطيع حفظه في اليوم: عدداً من الآيات مثلاً، أو صفحة أو صفحتين من المصحف أو ثمناً للجزء وهكذا، فيبدأ بعد تحديد مقدار حفظه وتصحيح قراءته بالتكرار والترداد، ويجب أن يكون هذا التكرار مع التغني، وذلك لدفع السآمة أولاً، وليثبت الحفظ ثانياً. وذلك أن التغني بإيقاع محبب إلى السمع يساعد على الحفظ، ويعود اللسان على نغمة معينة فتتعرف بذلك على الخطأ رأساً عندما يختل وزن القراءة والنغمة المعتادة للآية، فيشعر القارئ أن لسانه لا يطاوعه عند الخطأ، وأن النغمة اختلت فيعاود التذكر، هذا إلى جانب أن التغني بالقرآن فرض لا يجوز مخالفته لقوله صلى الله عليه وسلم: [من لم يتغن بالقرآن فليس منا] (رواه البخاري)..

القاعدة الرابعة: لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماماً:
لا يجوز للحافظ أن يتنقل إلى مقرر جديد في الحفظ إلا إذا أتم تماماً حفظ المقرر القديم وذلك ليثبت ما حفظه تماماً في الذهن، ولا شك إن ما يعين على حفظ المقرر أن يجعله الحافظ شغله طيلة ساعات النهار والليل، وذلك بقراءته في الصلاة السرية، وإن كان إماماً ففي الجهرية، وكذلك في النوافل، وكذلك في أوقات انتظار الصلوات، وفي ختام الصلاة، وبهذه الطريقة يسهل الحفظ جداً ويستطيع كل أحد أن يمارسه ولو كان مشغولاً بأشغال كثيرة لأنه لن يجلس وقتاً مخصوصاً لحفظ الآيات وإنما يكفي فقط تصحيح القراءة على القارئ، ثم مزاولة الحفظ في أوقات الصلوات، وفي القراءة في النوافل والفرائض وبذلك لا يأتي الليل إلا وتكون الآيات المقرر حفظها قد ثبتت تماماً في الذهن، وإن جاء ما يشغل في هذا اليوم فعلى الحافظ ألا يأخذ مقرراً جديداً بل عليه أن يستمر يومه الثاني مع مقرره القديم حتى يتم حفظه تماماً

العلم والمعرفة | تقاطعات: 12 | أضاف: admin | التاريخ: 2025-01-15

الرجوع إلى الله ليحكم بين المرء وبين من اختلف معه -إما بكتاب الله وإما بسنة النبي صلى الله عليه وسلم- كان واقعاً عاشه الصحابة الكرام، ولذلك كتب الله لهم القيادة والريادة والسيادة، وكان هذا الرعيل هو الذي ارتقى عند ربه لأنه طبق هذه الصفة أيما تطبيق، فهؤلاء الصحابة كانوا إذا تنازعوا فيما بينهم ردوا الأمر إلى الله وردوا الأمر لرسول الله صلى الله عليه وسلم، عملاً واعتقاداً بأن الحكم العدل هو الله جل في علاه، وأن الحكم كله لله لا يرجع للقبائل ولا للقوانين الوضعية، ولا يرجع إلى شيء عدا الله جل في علاه.

فعندما حدثت المشاحة بين أبي بكر وعمر رّدا هذا النزاع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهما مقران في نفسيهما بأن الله حكم عدل، ولا بد من التسليم لحكمه؛ عملاً بقول الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} [الأحزاب:36]، وعملاً بقول الله تعالى: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء:65].

فيا أخي الكريم! هل جلست مع نفسك عندما تنازعت مع إخوانك؟ فإن الشيطان الذي يئس أن يعبد في جزيرة العرب لم ييئس أن يحرش بين الإخوة المسلمين الملتزمين بدين الله جل في علاه، فهل عندما حدث التنازع رددت نفسك إلى ربك جل في علاه؟ هل رددت نفسك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هل عملت وتعبدت لربك بصفة الحكم لله جل في علاه؟ إن فعلت ذلك فأنت من السعداء، فأنت الذي اصطفاك الله جل في علاه؛ لتعتقد هذا الاعتقاد الصحيح، بل وتترجمه حياة واقعة كما فعله الصحابة الذين أنزل الله عدالتهم من فوق سبع سماوات، فهذا أبو بكر حدثت بينه وبين عمر مشاحة، فاشتد أبو بكر على عمر؛ لأنه كان فيه حدة على رقة قلبه، ثم تراجع فذهب إلى عمر يستسمح، فـ عمر أبى على أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، فقال: يفصل بيننا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فهو يستحضر أن الحكم الصحيح الذي سينفذ على أبي بكر وعلى عمر ويكون على رأس أبي بكر ويكون على رأس عمر هو حكم الله جل في علاه، كما قال جل وعلا: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء:65]، فذهب أبو بكر متنازعاً مع عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعندما رآه رسول الله وهو حاسر عن ركبته، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن صاحبكم قد غامر)، فلما كشف له عن حقيقة الأمر وجاء عمر تمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبادئ ذي بدء قد يقول الإنسان: كيف يستعدي أبو بكر رسول الله على عمر وهو الذي أخطأ في حق عمر، فيمكن للأغرار الأغمار الذين لا ينظرون بعمق النظر أن يقولوا ذلك، لكن النبي صلى الله عليه وسلم بين أن سابقة أبي بكر، وأن فضل أبي بكر يسبق عمر بمراحل، فـ عمر نفسه كان يقول: ليتني شعرة في صدر أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه! فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يفصل في النزاع، فانظروا كيف التسليم، ولذلك من أروع ما قال ابن القيم في هذه الآية: {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء:65]، قال: الإيمان لا يوجد إلا بثلاث خصال: الأولى: أن يحكم الله ورسوله في النزاع، فإن حكّم غير الله وغير الرسول فليس بمؤمن.

والثانية: ألا يجد في نفسه حرجاً؛ فإن وجد في نفسه حرجاً بعدما سمع حكم الله وحكم الرسول فليس بمؤمن.

الثالثة: أن يسلم تسليماً، فإن لم يجد من نفسه التسليم لحكم الله وحكم رسوله فليس بمؤمن.

فانظروا إلى الصحابة كيف كانوا يطبقون هذه الصفة، فلما دخل عمر تمعر وجه النبي صلى الله عليه وسلم وفصل في النزاع فقال: (هلّا تركتم لي صاحبي؟! قلتم: كذب، وقال: صدق، وواساني بأهله وماله، سدوا عني كل خوخة إلا خوخة أبي بكر)، فرضي عمر بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورضي الصحابة بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلموا تسليماً، قال الراوي: فما رؤي أبو بكر رضي الله عنه وأرضاه حزيناً أبداً، كان يشتد على من يشتد عليه ويقول: يغفر الله لك يا أبا بكر.

وقد حدث أن أبا بكر اشتد على بعض الأنصار ثم قال له: اقتص مني، فقال الأنصاري: يغفر الله لك يا أبا بكر! ولم يرد عليه، تسليماً لحكم رسول الله؛ ولأنه علم مكانة أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، فقال له: اقتص مني وإلا استعديت عليك رسول الله، فقال بعض الأنصار: هو يشتد عليك ويستعدي عليك رسول الله؟ والله لنذهبن معك عند رسول الله ولنستعدين رسول الله عليه، فقال لهم الأنصاري: اصمتوا، لعل أبا بكر يسمعكم فيغضب، فيغضب رسول الله لغضب صاحبه، فيغضب الله لغضب رسوله فيهلك صاحبكم.

انظروا إلى التسليم وإلى فصل النزاع من رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما فصل القضية، فـ أبو بكر لا يقال له إلا: يغفر الله لك، أبو بكر لا بد أن يوضع على الرءوس، أبو بكر هو الإمام والقدوة ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته: (ائتوني بكتاب حتى لا يقول قائل)، يعني: حتى لا يقول قائل: أنا أحق بها، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا، يأبى الله ويأبى المؤمنون إلا أبا بكر).

ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حكم الله عندما أراد أن يكتب الخليفة، ورجع إلى حكم الله الكوني؛ لأنه ركن إلى أن الله جل وعلا لا بد أن يمكن لـ أبي بكر رضي الله وأرضاه، وهذا هو الذي حدث، فقد مكن الله لـ أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه.

ومن أروع الأمثلة في ذلك ما حدث لـ بلال وأبي ذر لما تنازعا وحدث الشجار بينهما، ونحن نقول: حصل ذلك وهم صحابة رسول الله لأنهم بشر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولأتى بقوم يذنبون ثم يستغفرون فيغفر لهم)، فالناس جبلوا على الوقع في الخطأ، لكن الله جل وعلا يتداركهم برحمته فيتوبون إليه.

فنظر أبو ذر إلى بلال فقال: يا ابن السوداء! عيره بأمه؛ لأنه من الحبشة، فهذه مشاحة حدثت بين أبي ذر وبين بلال، فرأى بلال أن يرد الحكم لرسول الله؛ لقول الله عز وجل: ((إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لله)) [الأنعام:57]، وهو إذا رد الحكم إلى رسول الله فقد رده إلى الله؛ لأن رسول الله لا يحكم إلا بحكم الله وبوحي منه، فذهب بلال فاشتكى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ففصل النبي صلى الله عليه وسلم في النزاع بين صحابته فقال: (يا أبا ذر! قلت له: يا ابن السوداء؟ عيرته بأمه؟! إنك امرؤ فيك جاهلية)، فرضي أبو ذر بحكم النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يجد غضاضة في قلبه، وسلم تسليماً، فجاء إلى محفل من الصحابة وفيهم بلال رضي الله عنه وأرضاه فتقدم إلى بلال فوضع خده على التراب، ثم قال لـ بلال: والله! لا أرفع خدي عن التراب حتى تطأ خدي! هكذا يسلم لرسول الله صلى الله عليه وسلم القائل: (إنك امرؤ فيك جاهلية)، فقال: أرد ذلك بالتواضع لأخي في الله، عملاً بقول الله تعالى: {أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ} [المائدة:54].

فانظروا إلى جميل صنيعهم عندما يتعبدون لله بصفة الحكم.

وهناك قصة طريفة جاءت أيضاً في أمر التسليم تبين أن أمر التسليم لحكم الله وحكم الرسول هو مكمن الإيمان، وإن كان السند ضعيفاً، لكن يستأنس بها: فقد جاء منافق ويهودي يتحاكمان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالنبي صلى الله عليه وسلم بعدما نظر في دعوى الخصمين، حكم لليهودي؛ لأن ديننا حكم عدل، ورسولنا حكم عدل، فحكم لليهودي، فلم يرض المنافق بحكم رسول الله، فقال: لا أرضى، نذهب إلى أبي بكر، فذهبوا إلى أبي بكر، فـ أبو بكر بعدما نظر إلى دعوى الخصمين حكم لليهودي، وهو لم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد حكم لليهودي؛ لأن الدين واحد، فقال: لا أرضى إلا بحكم عمر، فذهبا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، فقال عمر: أحكم بينكما رسول الله؟ قالا: نعم، قال اليهودي: فلم يرض بحكم رسول الله، قال: ولم يرض؟ قال: نعم، فقال لليهودي: ترضى بحكمي؟ قال: أرضى بحكمك، ثم قال للمنافق: ترضى بحكمي؟ قال: أرضى بحكمك، قال: انتظروني هنيهة، فدخل فاستل سيفه، ثم خرج فقطع رقبة المنافق.

لأن الله تعالى يقول: ((وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)) [النساء:65]، فلما لم يوجد التسليم لرسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق كان هذا دليلاً على عدم الإيمان في القلب، ولهذا قطع عمر رأسه

علوم القرآن الكريم | تقاطعات: 18 | أضاف: admin | التاريخ: 2025-01-15